الثلاثاء، 18 يناير 2011

الامارات في الماضي والحاضر..




 المــقـــدمـــــــــــة  

بسم الله الرحمن الرحيم . والصلاة والسلام على اشرف المرسلين .سيدنا محمد على آله وصحبه اجمعين ..وبعد فها قد بدا القلم بالكتابة.. وموضووعنا اليوم عن الامارات ف الماضي والحاضر ..وآآآمل ان يناال اعجاابكم وينال اعجااب معلمتي

العزيزة الفاضله الغاليه ..

 (أن تفكيرنا الدائم في الماضي وعظاته ، وتفكيرنا في الحاضر واَماله ، وتفكيرنا في المستقبل وتطلعاته المشرقة هو الذي سيقودنا دائماَ إلى بناء
وطننا وتقدمه ونهضته  .(


زايد بن سلطان آل نهيان

 أسمحولي أن أقدم هذا الموضوع عن الامارات ..... وأرجوا أن ينال إعجابكم ...نبذة :في الثاني من ديسمبر 1971 ، أعلن عن قيام دولة الامارات العربية المتحدة ،
كدولة مستقلة ذات سيادة ، تضم الامارات سبع إمارات هي : أبو ظبي ، دبي ،
الشارقة ، عجمان ، أم القيوين ، رأس الخيمة ، والفجيرة ..والشريعة الاسلامية هي مصدر رئيسي للتشريع واللغة الرسمية هي العربية لكن الإنجليزية متداولة على نطاق واسع ، وهناك بعض اللغات المتداولة بشكل محدود و مقصور على الجاليات الوافدة وهي الاردو والفارسية والهندية ....المساحة :تبلغ مساحة الدولة بإستثاء الجزر التابعة لها نحو 77,700 كيلومتر مربع .العملة المتداولة :الدرهم  .
 
**
نافذة على حياة البدو **كانت بعض القبائل البدوية في دولة الإمارات لها عادات وتقاليد خاصة بها مستمدة من عادات وتقاليد أهل الإمارات وقريبه من جدا من عادات القبائل الاخرى .لهم صفات مميزة وتعبيرات توحي بالشهامة والرجولة والنخوة العربية الاصيلة, الكرم واحترام العهد والصبر وتحمل الشدائد والتآلف والتراحم والترابط عند الازمات صفاتهم انهم اهل البدو, سكان الصحراء وبعض هذه العادات :


الـــــــزواج

كان الشاب يتزوج بنت العم لانه اولى بها من غيره والمهر ناقة وتسمى (صباحة) وناقة ثانية مال للعروس خاص بها ويتم العرس بدعوة الشيوخ وشباب القبيلة وتقام الافراح وتنحر الابل والرقصات حتى الصباح وكانت تكاليف الفرح 100 روبية تكفي للاثاث والاكل والشرب وخلافه. لو تقدم شخص آخر غير ابن العم لعرسه من بنت العم يدفع له (الحير) ومقداره 200 روبية مقابل (تحييرة) بمعنى رضاه عن زواجه من بنت عمه وبعد كدة يتسوى الموضوع. ولو حدث خلاف بين القبائل يجتمع الكبارة وهم الشيوخ في مجلس عرفي ويقول كل طرف مشكلته وفي النهاية يتم التصالح بأي شكل مرض للجميع, ولازم يتم تنزيل من المبلغ وهو (حق القبيلة) لتكون النفوس مرضية لانه في البداية يكون الحق مرتفعا جدا وهذا الشيخ يطلب تخفيضا علشانه والآخر هكذا حتي يتم تسوية المشكلة بالمبلغ المعقول. التعويض نظام التعويض لو حصل ضرب لاحد افراد القبيلة والضربة اللي في الوجه لها ثمن مرتفع جدا غير اللي في الظهر او الرجل او القدم وضربة الخمس تقدر بـ 5 ريالات وضربة السلاح لها تقدير خاص غير ضربة العصا, وفي حالة قتل شخص يجتمع كبارة القبائل المتجاورة ويتم التحكيم ويتحدد المبلغ وعادة يكون كبيرا جدا وبعد ذلك يبدأ كل شيخ طلب تنزيل من المبلغ علشان اكراميته وهكذا حتى يتم الاتفاق على مبلغ معين ويكون الدفع دواب او بوش او فلوس وفي النهاية يتم التصالح والتزاور والصفاء وتبادل العزائم ويخرج

الجميع متحابين. الحرف التقليدية

كان الشباب يرعى الابل اما البنات كانت تسرح بالغنم والماعز والكل يرعى في الصحراء الواسعة الممتدة, كل القبائل واحيانا تتداخل الابل مع بعضها ولكن يعرفونها بعلامات معينه متعارف عليها بين القبائل. وترسم هذه الرسمة او (الوسم) على الفخذ الايسر للناقة. وكان بعضهم يرافق عدد من النوق بهدف بهدف الكروة (الايجار) لنقل بضائع من مكان الى آخر مقابل المال ، ثم يعودون بعد الرحله وهم يحملون الحب والقهوة ومستلزمات البيت. كذلك التجارة للهجن (الاصايل) كان يخرجون بهم الى السعودية ويبيعونهم هناك وكانت الرحلة من العين الى الحسا تستغرق شهرا وكل واحد من افراد الرحلة معه عشرة من الهجن الاصايل يحافظ عليهم مثل نفسه تماما وعندما يرجعون جميعا وتقام الافراح بسلامة العودة.وبعضهم كان يخرج دليلا لاشخاص آخرين بهدف ارشادهم للطريق ومعرفتهم بأماكن الآبار مقابل 200 روبية حق شخصي ، و 200 روبية اخرى ثمنا لايجار ناقتين ملك خاص للشخص وكانت الرحلة تستغرق 40 يوما في كل يوم يعرفهم الدليل بمكان بئر جديدة تتم الراحة والاقامة بجانبها وبعد ذلك يواصلون السير حتى يصلوا الى السعودية ونفس الوضع اثناء العودة من الرحلة. حل الخلافات كانت حياة اهل البدو والصحراء والمنازعات بسيطة واسلوب حلها كان دون تدخل اجنبي كما يحدث الآن.فقد كانت الافلاج هي مصدر الصراع بين القبائل قديما لان من يمتلك الماء يمتلك الحياة ، وكانت أكثر الخلافات بين القبائل البدوية والتقاتل بين العشائر حول الافلاج .


هذه بعض الصور للماضي والحاضر


قصر الحصن في الأربعينات من القرن الماضي




صاحب السمو الشيخ زايد ورياضته المفضلة

 


                          صاحب السمو الشيخ زايد وهو يسدد بالبندقية





صورة من جهة البحر لمدينة ابوظبي ويشاهد قصر الحصن والمباني المجاورة له







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق